نعمات النعيم تكتب : نظف حولك تحفظ نفسك - Nahda News

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 10 يناير 2023

نعمات النعيم تكتب : نظف حولك تحفظ نفسك



نبدأ عامآ جديدآ نتفاءل به رغم الصراعات والنزاعات والمرارات نهب وسرقة وفساد ومخدرات قتل هنا وهناك ...هكذا نحن بنى البشر نتصارع نتقاتل من اجل البقاء .القوى يهزم الضعيف. وهو لا يدرى أن هناك من هو اقوى يهزمه يضعفه يضربه فى مقتل .ذاك هو المرض اللعين القاتل الصامت يأخذ الصغير والكبير على حد سواء لا يستثنى ولايميز الغنى عن الفقير .

نعيش عالمآ ملئ بالمتناقضات ثراء فاحش وفقر مدقع .مستشفيات ومراكز صحية ذات أسماء براقة لكنها تصيبك بالمرض قبل أن تدخل بواباتها التى تفتقر لأبسط مقومات البيئة الصحية.كيف لنا أن ننعم بصحة جيدة ونحن نفتقر للبيئة الصحية النظيفة والآمنة .

تبدا النظافة من البيت. من داخل المطبخ ( حيث تهيئة المكان لكثير من الأمراض) إن لم نحسن التعامل الجيد داخله. نتحدث فى كثير من مجالسنا عن إنتشار جرثومة المعدة والتى أصبحت واحدة من افراد الأسرة .جرثومة المعدة وغيرها مجموعة امراض او أعراض لأمراض نجهلها كلنا وذلك بسبب عدم التوعية الكافية لتجنب كثير من الامراض. تسمع كل يوم عن تفشي مرض هنا وهناك وتنظم الحملات وتسير القوافل الصحية للأصقاع البعيدة ونحن فى قلب الخرطوم مركز إتخاذ القرار ...مقر الحكم .مركز إصدار القرارات فى( دولة المؤسسات التى نحلم بها ) نعانى من جبال النفايات التى تتوسط الأحياء تقف شامخة معتزة بنفسها بكل إباء ،لا تنتظر من يزيلها عن قارعة الطريق وبين الأذقة والشوارع الفرعية.

تمتلئ المستشفيات بالمرضى ومرافقيهم الذين لا يسلمون من الخروج بمرض ما .حال المستشفيات يغنى عن السؤال ولكن حاجة المريض أقوى والمرض سلطان ظالم يجبرك للتعامل مع هكذا مؤسسات يفتقر بعضها للضمير الحى .
ننظم حملات النظافة الموسمية بغرض الدعاية والإعلان والإعلام حتى نكتب نحن فى كل وسائل الإعلام عن هكذا حملات وهمية ..نعم وهمية طالما إرتبطت بزيارة مسئول غير مسئول لمنطقة ما. النظافة ياقوم (من الإيمان) . تبدأ النظافة من البيت من نفسك ،أسرتك ،جيرانك فى الحى والمناطق المجاورة .

تبعدك النظافة والمحافظة عليها أميال من مقابلة اى طبيب او زيارة اى مركز صحى او مستشفى حكومى او خاص تعادل رسوم العلاج فيه رسوم الدراسة بجامعات بلادى حيث يتساوي طلب العلم والعلاج ...ليت قومى يعلمون .
نسافر... نهاجر فى بلاد الله ...ننبهر بمستوى النظافة ودقة التعامل مع المرافق العامة وممتلكات المواطن بإعتباره المالك الحقيقي للبلد. اما الحكام والحكومات بكل طواقمها يمثلون خدام الشعب ...نعم هم من يخدمون الشعب ويتقاضون رواتب مقابل ذلك .
لم تفرض حكومات هذه الدول قوانين صارمة لنظافة بلادهم ولكنها الوطنية وحب البلد ...نعم هذا الحب الذى يجعل المواطن يشارك قيادة الدولة فى تخصيص يوم من الأسبوع مطلع الشهر لحملة نظافة عامة( رواندا التى اعشقها نموذجآ).
دعونا ننزل من ابراجنا العالية ومن الغرف المغلقة (نتصارع من اجل كراسى زائلة ) لنشارك المواطن فى نظافة البيئة التى يعيش فيها يعانى من إنتشار الأمراض والأوبئة ومسببات الأمراض.

دعونا نغير من سلوكنا ونتعامل مع البيئة من حولنا بكل إحترام حتى نحترم ذاتنا ونحمى انفسنا من أمراض ارهقت كاهل المواطن وهو يهرول بين المستشفيات والصيدليات باحثآ عن دواء تعادل أسعاره قيمة جرامات الذهب وكل المجوهرات التى عزفت عن إقتنائها حسناوات بلادى .

ليتنا نهتم بأمر النظافة على كل المستويات ...ونطلق شعارحملة (نظف حولك تحفظ نفسك) علها تساهم فى جعل مدننا وقرانا نظيفة آمنة خالية من امراض واوجاع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تسميات

تواصل معنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أخر الافكار

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

من أنا

authorنقدم لكم في شركة النهضة للحلول الرقمية خدمة إدارة حسابات التواصل الإجتماعي بشكل يعزز اعمالكم و مشاريعكم ويميـزهـا 💛. .
أعرف المزيد ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *